الاثنين، 30 سبتمبر 2013

كيف تخرج مظاهرة ناجحة


 المظاهرة هي أمر رمزي يقصد به التعبير عن رفض شيء ما أو المطالبة بشيء ما ، باستخدام الضغط الشعبي على الجهات صاحبة القرار ، لذلك فإن أهم ما يميز المظاهرات الناجحة هو كثرة عدد المتظاهرين ، قبل أي شيء آخر ، و يعتبر تحديد الزمان و المكان و غيرها عوامل ثانوية ، لذلك يجب أن نسخرها جميعا في سبيل العامل الأساسي. العدد، ثم العدد، ثم العدد.
و تنظيم مظاهرة ناجحة هو عمل جماعي ، والمظاهرات هي كأي عمل آخر ، لا بد لها من إدارة ناجحة لكي تنجح ، نفس العناصر الأساسية للإدارة : (التخطيط، التنظيم، التوظيف، التوجيه، الرقابة). و التخطيط هو أول و أهم مراحل الإدارة ، و التخطيط الناجح يجب أن يبنى على معلومات صحيحة و صريحة.
 فإذا كنت تريد أن تدير مظاهرة ناجحة يجب أن تكون على دراية بطبيعة الشعب و نفسيته و طريقة تفكيره الجمعي ، و كل شعب يختلف عن الآخر ، و السذاجة و الفطرة و السطحية لا تصلح في التعاطي مع السياسة ،و المظاهرات تشكل جزء هاما من اللعبة السياسية.
 و إذا راقبنا الشعب الليبي عن كثب ، و خاصة سكان المدن الكبرى للاحظنا في هذا الصدد ما يأتي:
 • تغليب المصلحة الشخصية الآنية على المصلحة الوطنية.
 • التحمس للشيء ثم فقدان الحماس بسرعة (قصر النفس).
 • ضعف الاهتمام بالثقافة.
 • حب التسلية.
 • الرفاهية.
 • العناد.
 • الخجل.
 و حتى لا نطيل كثيرا في التحليل و التفسير ، نرى أن نجاح أي مظاهرة في مدينة كمدينة طرابلس يجب أن تعتمد العناصر الآتية:
 1. أن تكون المظاهرة خارج أوقات العمل أو الدراسة و قضاء المصالح، و ليس خلالها. يفضل أن تبدأ بعد العصر.
 2. أن تكون قريبة من التجمعات السكانية و في مكان مشهور و معروف (في وسط المدينة و ليس على أطرافها).
 3. يجب ألا تكون أثناء الحر الشديد أو البرد القارص أو الأمطار.
 4. يجب الإعداد للمظاهرة و الدعاية لها قبل موعد خروجها بوقت طويل (الدعاية و ليس الإعلان) و يفضل أن يتخلل تلك الدعاية ما يستفز مشاعر الشعب و يحرك طبيعة العناد فيه.
 5. التنسيق بين قيادات المظاهرات أمر هام للغاية ، و كلما كان ذلك أبكر كان أفضل.
 6. التركيز على فئة الشباب مهم جدا ، و لو اضطر الأمر للاتصال بهم فردا فردا .
 7. الحرص على عدم تزامن المظاهرات مع الأحداث العامة الأخرى مثل المباريات الرياضية الهامة و غيرها.
 8. ضرورة استخدام الإعلام المرئي بالدرجة الأولى ثم المسموع، ثم الاتصال الشخصي، ، علما بأن عدد المستخدمين "للفيسبوك" في ليبيا لا يتجاوز 20% و 20% فقط من أولائك المستخدمين يهتمون بالسياسة.
 9. يفضل أن تصحب المظاهرة ببعض مظاهر التسلية مثل الطبول ، أو الألعاب النارية ، أو المهرجين و أصحاب الفكاهة ، أو الموسيقى ، أو كل ذلك معا.
 10. يفضل أن يتم توزيع بعض الهدايا البسيطة مثل الحلوى أو المشروبات ، أو لعب الأطفال البسيطة أو غيرها.
 11. الاستفادة من أي أشخاص يلتحقون بالمظاهرة ، مهما كانت دوافعهم ، فالكمرات تنقل العدد و لا ترى النوايا.
 12. ننصح دائما بكتابة عدد من اللافتات باللغة الإنجليزية ، حتى لو لم يكن هناك تغطية إعلامية أجنبية. فتأثير لافتة بالإنجليزية منشورة في "اليوتيوب" أقوى من تأثير مئة لافتة بالعربية منشورة في قناة محلية، و يزيد ذلك التأثير في الدول الصغيرة و الناشئة و الحكومات الضعيفة.


مهندس / خالد أبوخبطة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق